عالم القانون
سيد الاستغفار

عنْ شَدَّادِ بْنِ أَوْسٍ رضي اللَّه عنْهُ عن النَّبِيِّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم قالَ : « سيِّدُ الاسْتِغْفار أَنْ يقُول الْعبْدُ : اللَّهُمَّ أَنْتَ رَبِّي ، لا إِلَه إِلاَّ أَنْتَ خَلَقْتَني وأَنَا عَبْدُكَ ، وأَنَا على عهْدِكَ ووعْدِكَ ما اسْتَطَعْتُ ، أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ ما صنَعْتُ ، أَبوءُ لَكَ بِنِعْمتِكَ علَيَ ، وأَبُوءُ بذَنْبي فَاغْفِرْ لي ، فَإِنَّهُ لا يغْفِرُ الذُّنُوبِ إِلاَّ أَنْتَ . منْ قَالَهَا مِنَ النَّهَارِ مُوقِناً بِهَا ، فَمـاتَ مِنْ يوْمِهِ قَبْل أَنْ يُمْسِيَ ، فَهُو مِنْ أَهْلِ الجنَّةِ ، ومَنْ قَالَهَا مِنَ اللَّيْلِ وهُو مُوقِنٌ بها فَمَاتَ قَبل أَنْ يُصْبِح ، فهُو مِنْ أَهْلِ الجنَّةِ » رواه البخاري .


كشفت أنظمة المنتدى أنك غير مسجل لدينا فأهلا وسهلا بك معنا و تفضل بتصفح المنتدى و إن شاء الله ينال إعجابك و لا تحرمنا حينها من تسجيلك معنا و مشاركاتك و إفادتنا بخبرتك .


عالم القانون
سيد الاستغفار

عنْ شَدَّادِ بْنِ أَوْسٍ رضي اللَّه عنْهُ عن النَّبِيِّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم قالَ : « سيِّدُ الاسْتِغْفار أَنْ يقُول الْعبْدُ : اللَّهُمَّ أَنْتَ رَبِّي ، لا إِلَه إِلاَّ أَنْتَ خَلَقْتَني وأَنَا عَبْدُكَ ، وأَنَا على عهْدِكَ ووعْدِكَ ما اسْتَطَعْتُ ، أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ ما صنَعْتُ ، أَبوءُ لَكَ بِنِعْمتِكَ علَيَ ، وأَبُوءُ بذَنْبي فَاغْفِرْ لي ، فَإِنَّهُ لا يغْفِرُ الذُّنُوبِ إِلاَّ أَنْتَ . منْ قَالَهَا مِنَ النَّهَارِ مُوقِناً بِهَا ، فَمـاتَ مِنْ يوْمِهِ قَبْل أَنْ يُمْسِيَ ، فَهُو مِنْ أَهْلِ الجنَّةِ ، ومَنْ قَالَهَا مِنَ اللَّيْلِ وهُو مُوقِنٌ بها فَمَاتَ قَبل أَنْ يُصْبِح ، فهُو مِنْ أَهْلِ الجنَّةِ » رواه البخاري .


كشفت أنظمة المنتدى أنك غير مسجل لدينا فأهلا وسهلا بك معنا و تفضل بتصفح المنتدى و إن شاء الله ينال إعجابك و لا تحرمنا حينها من تسجيلك معنا و مشاركاتك و إفادتنا بخبرتك .



عالم القانون

العدل أساس الملك - Justice is the basis
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
TvQuran
القضاء بين حكم القانون والتوجهات السياسية بقلم المستشار بهاء المرى 110
AlexaLaw on facebook
القضاء بين حكم القانون والتوجهات السياسية بقلم المستشار بهاء المرى 110
القضاء بين حكم القانون والتوجهات السياسية بقلم المستشار بهاء المرى 110
القضاء بين حكم القانون والتوجهات السياسية بقلم المستشار بهاء المرى 110
القضاء بين حكم القانون والتوجهات السياسية بقلم المستشار بهاء المرى 110
القضاء بين حكم القانون والتوجهات السياسية بقلم المستشار بهاء المرى 110

شاطر | 
 

 القضاء بين حكم القانون والتوجهات السياسية بقلم المستشار بهاء المرى

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
AlexaLaw
مؤسس و مدير عام المنتدى
AlexaLaw
مؤسس و مدير عام المنتدى

الجنس : ذكر

تاريخ التسجيل : 03/03/2010

عدد المساهمات : 19648

نقاط : 12655168

%إحترامك للقوانين 100

العمر : 35

الأوسمه :

القضاء بين حكم القانون والتوجهات السياسية بقلم المستشار بهاء المرى 1384c10


الأوسمة
 :


القضاء بين حكم القانون والتوجهات السياسية بقلم المستشار بهاء المرى Empty
مُساهمةموضوع: القضاء بين حكم القانون والتوجهات السياسية بقلم المستشار بهاء المرى   القضاء بين حكم القانون والتوجهات السياسية بقلم المستشار بهاء المرى I_icon_minitime28/3/2016, 18:20

خيارات المساهمة


القضاء بين حكم القانون والتوجهات السياسية
بقلم : المستشار بهاء المرى
تقديم :
إن المستقرىء لتاريخ الصراعات السياسية فى مصر ، سيكتشف بجلاء مدى تشابهها إلى حد كبير ، سواء أكان ذلك فى مناحى حصولها ، أم فى ردود أفعالها.
كما سيستبين دون عناء ، مدى استغلال الخصوم السياسيون للوقائع التى يوليها الرأى العام اهتماما يفوق غيرها من الوقائع ، وكذا الأحكام القضائية الصادرة فيها ، وذلك بُغية توجيه الرأى وجهة معينة ابتغاء مصلحة خاصة ، غالبا ما تتمثل فى إحراج الخصم لا سيما إذا كان قائما على الأمور فى الدولة .
ومن ثم فقد تداعت إلى الذهن أحداث قضية مقتل مأمور البدارى سنة 1932 واستغلالها سياسيا ضد الحكومة فى ذلك الوقت ، وبالتالى لم يسلم القضاء هو الآخر من الهجوم عليه على إثر أحداثها .
والبدارى مركز من مراكز محافظة أسيوط ، يقع فى أقصى جنوب المحافظة على الضفة الشرقية للنيل .
وفى تلك الفترة كانت مصر تعيش قلاقل سياسية ، حيث ألغى الملك فؤاد ورئيس حكومته إسماعيل صدقى باشا دستور 1923، ووضعوا بدلا منه دستورا يؤسس للاستبداد ، وبدأت الحكومة فى إصدار القوانين المقيدة للحريات ، وفى ملاحقة المعارضين وتلفيق القضايا لهم ، ومحاولة تصفية البعض منهم جسديا وأزاحوا من الإدارة العناصر الموالية للوفد وعينوا الموالين لهم .
وأدت هذه السياسة إلى إطلاق يد الشرطة فى التنكيل بالمعارضين السياسيين وامتداد هذا الأسلوب إلى التعامل مع المواطنين ، فأصبحت إهانة الكرامة والتعذيب أسلوبا معتادا فى أقسام الشرطة .
ومن ضمن هذه الوقائع ما حدث فى مركز البدارى من قيام المأمور يوسف الشافعى بتعذيب اثنين من المواطنين بصفة يومية فى ديوان القسم ، من خلال التعدى بالضرب وقص الشارب ، والربط فى محل الخيل والإلجام بحبل من الليف كالبهائم ، والإجبار على التسمى بأسماء النساء ، بل وإيلاج العِصِىّْ فى الدبر، الأمر الذى أدى بهما إلى انتواء قتله ، وكمنوا له فى طريق عودته ، وأطلقا عليه أعيرة نارية أدت إلى إزهاق روحة وإصابة مرافقه فهيم أفندى نصيف مفتش الرى وقضت محكمة جنايات أسيوط بمعاقبة الأول بالإعدام ، والآخر بالأشغال الشاقة المؤبدة .
ومن ثم فقد وجد خصوم الحكومة ضالتهم فى هذا الحادث ، وجعلوا منه قضية رأى عام وأثاروا بموجبه القلاقل ، أخذا بمنطق إرباك الدولة وإحراجها .
ومن ثم كان الهجوم ضاريا على المأمور وسياسة الشرطة فى التعامل مع السياسيين والمواطنين ، ولم يكن هذا الهجوم بالقطع لوجه الله الكريم ، ولا الصالح العام ، وإنما لمصالح شخصية بحتة ، يبتغيها كل طرف بغض النظر عن مصلحة البلاد .
ولما طعن المتهمان على الحكم بالنقض ، وتبين لمحكمة النقض بجلاء أن جريمة القتل كان سببها ما قام به المأمور من تعذيب قاتليه وهتك عرضهما ، قضت بأن الحكم الصادر بالإعدام قد جاء مجحفا ، ولكنها اضطرت إلى رفض الطعن نظرا لتوافر ظرف الترصد الذى يكفى وحده للقضاء بالإعدام ، وقالت عن ذلك أنها ترفض الطعن ( على مضض ) .
وبالرغم من أن هذا القضاء لم يكن له تأثير على العقوبة المقضى بها وهى الإعدام لأحد المتهمين والمؤبد للآخر ، وإنما إعلاء للتفكر فى النصوص القانونية واستقرائها بعمق لاستكناه حقيقتها ، والأخذ بمراميها حتى يمكن إعمالها إعمالا صحيحا وليس مجرد التعويل على ظاهر ألفاظها .
إلا أن القضاء لم يسلم من ذلك التوجه السياسى ، فكان الانتقاد الحاد غير المحايد لحكم محكمة النقض ، لا لشىء إلا لأنها رأت أن سبق الإصرار على قتل المأمور لم يتوفر فى الأوراق ، وبالرغم مما ساقته من أدلة سائغة على هذا الاستخلاص إلا أنها المغالطات المقصودة لإثارة الرأى العام .
تنويه :
سوف نتناول هذا الحكم من زاويتين ، الأولى هى كونه دليلا بالغا على تحضر الفكر القضائى واستنارته ، وباعتباره مقطوعة أدبية بالغة البراعة والجمال والثانية من الناحية السياسية .
أولا : الحكم والفكر المستنير والبلاغة الأدبية :
تتحصل واقعات هذه الدعوى فى أن كل من أحمد جعيدى عبد الحق وحسن أحمد أبو عاشور ، من مواطنى مركز البدارى مديرية أسيوط ، قد صدر ضديهما أحكام قضائية مما يستوجب القانون فيها وضعهما تحت المراقبة ، مما مؤداه أن يبيتا ليلهما بالمركز وينصرفا نهارا ، بيْدَ أن المأمور يوسف الشافعى أفندى كان يمعن فى تشديد هذه المراقبة ، وفى إهانتهما إهانات بالغة ، تمثلت فى التعدى بالضرب ، وقص الشارب ، والربط فى محل الخيل والإلجام بحبل من الليف كالبهائم ، والإجبار على التسمى بأسماء النساء ، بل وإيلاج عِصِىّْ فى الدبر .
الأمر الذى أثار حفيظتيهما من حصول هذا الأذى ، وتوقع إيقاعه بهما لاحقا فعقدا العزم وبيتا النية على قتله خلاصا من أذاه ، وأعدا لذلك سلاحين ناريين ونظرا لعلمهما العام أن المأمور قد اعتاد السهر لدى صديقه فهيم أفندى نصيف مفتش الرى ، فقد كمنا له فى طريق عودته , خلف حائط متهدم عند مدرسة البدارى الابتدائية ، وكان مفتش الرى فى صحبة المأمور ، وما أن أصبحا على مقربة منهما حتى أطلقا عليهما عدة أعيرة نارية أردت المأمور قتيلا ، وأصابت مرافقه .
وبجلسة 21/6/1932 قضت محكمة جنايات أسيوط بمعاقبة المتهم الأول بالإعدام والثانى بالسجن المؤبد ، ، حيث رأت هذه المحكمة أن المأمور كان يطارد هذين الشقيين ويقوم بواجبه ، وأن ظرفى سبق الإصرار والترصد قد توافرا فى حقهما .
ومن ثم فقد استخلصت المحكمة من ذلك ، أن المجرم قد تدبر أمره جيدا قبل ارتكاب الجريمة ثم أقدم عليها ( ومن ثم يتوافر ظرف سبق الإصرار ) وأنه كان يتحين الفرصة للإجهاز على الضحية ( فيتوافر بذلك ظرف الترصد ) وفى كلا الحالتين ينم ذلك عن خطورة إجرامية وتكون العقوبة هى الإعدام .
وسبق الإصرار يتحقق بإعداد وسيلة الجريمة ورسم خطة تنفيذها بعيداً عن سورة الانفعال ، مما يقتضى الهدوء والروية قبل ارتكابها ، لا أن تكون وليدة الدفعة الأولى في نفس جاشت بالاضطراب ، وجمح بها الغضب حتى خرج صاحبها عن طوره ، وتقدير الظروف التى يستفاد منها توافره ، هو مما يستقل به قاضى الموضوع بغير معقب ، مادام كان استخلاصه سائغاً .
أما ظرف الترصد فهو وسيلة للفاتك يضمن بها تنفيذ جريمته غيلة وغدرا فى غفلة من المجنى عليه ، وعلى غير استعداد منه للدفاع عن نفسه ، فاعتبر المشرع تلك الوسيلة بذاتها من موجبات الحكم بالإعدام .
لم يرتض المحكوم عليهما هذا القضاء ، فطعنا عليه بطريق النقض ، وكان رئيس المحكمة هو القاضى الأديب المفكر عبد العزيز فهمى باشا ، الذى سطر بأحرف من نور أحد أهم أحكام القضاء المصرى ، وإحدى الدرر القانونية الأدبية .
وضوح الرؤية والحياد التام : نعم .. لم تنكر محكمة النقض ذلك الجُّرم ، الذى كشفت عنه ممارسات المأمور واعتبرته كما قالت عنه ( إجرام فى إجرام وشذوذ وليس أداء لواجب وظيفة ، بل من أشد المخازى إثارة للنفس واهتياجا لها ودفعا بها إلى الانتقام ) .
ومن ثم فقد أنصفت المتهمين ، ورأت أن تلك الأفعال التى تعرضا لها كانت أدعى إلى استعمال الرأفة معهما لا إلى تشديد العقاب ، فأعلت بذلك مبدأ التطبيق الصحيح للقانون ، بغض النظر عما إذا كان الحكم سيوافق هوى الرأى العام من عدمه فى تلك الظروف السياسية المضطربة .
فانظر تلك البلاغة الأدبية والتطبيق القانونى الصحيح ، وهى تقرر انتفاء ظرف سبق الإصرار الذى يوجب الإعدام حين قالت :
" إن هذه المعاملة التى أثبتت المحكمة أن المجنى عليه كان يعامل الطاعنين بها هى إجرام فى إجرام ، ومن وقائعها ما هو جناية هتك عرض يعاقب عليها القانون وكلها من أشد المخازى إثارة للنفس واهتياجا لها ودفعا بها إلى الانتقام "
" فلا شك أن مثلهما ( أى المتهمان ) الذى أوذِى واهتيج ظلما وطغيانا ، والذى ينتظر أن يتجدد إيقاع هذا الأذى الفظيع به - لاشك - أنه إذا اتجهت نفسه إلى قتل معذبه ، فإنها تتجه إلى هذا الجُّرم موتورة مما كان ، منزعجة مما سيكون ، والنفس الموتورة المنزعجة هى نفس هائجة أبدا ، لا يدع انزعاجها سبيلا لها إلى التبصر والسكون حتى يُحَكِّم العقل - هادئا متزنا مترويا – فيما تتجه إليه الإرادة من الأغراض الإجرامية التى تتخيلها قاطعة لشقائها " .
وانطلاقا من اقتناع محكمة النقض بأن المأمور القتيل قد مارس أفعالا مشينة مع المتهمين هى " قص الشارب والإلجام بحبل من الليف ، والتعدى بالضرب والإجبار على التسمى بأسماء النساء ، بل وإيلاج العصى فى الدبر " .
فقد استخلصت من ذلك بجلاء أن هذا من شأنه أن يجعل المتهمين في حالة اضطراب لا استقرار فيه , وهياج مستمر لا فرصة معه في التفكير الهادىء المتروى , الذي هو شرط ضرورى لتحقق سبق الإصرار الذى هو شرط للقضاء بعقوبة الإعدام .
ومن ثم فقد انتهت محكمة النقض إلى أن محكمة الجنايات قد أخطأت فى تطبيق القانون إذ اعتمدت علي وجود ذلك الظرف مع أنه منعدم ، كما أخطأت فى اعتبار أفاعيل المأمور الإجرامية ضربا من القيام بالواجب .
إلا أنه لما كان ظرف الترصد وهو أيضا موجب للقضاء بعقوبة الإعدام متوفرا فى حق المتهمين فإنها لم تجد مناصا من رفض الطعن وهى تعتصر ألما .
# - وتجلت قمة الإنسانية لديها حين عبرت عن ذلك بقولها :
( ولو كان الأمر بيد المحكمة ، وكانت هى التى تقدر العقوبة ، لما وسعها أن تعاقب الطاعنين كليهما بمثل تلك الشدة ، بل لعاملتهما بما توجبه ظروف الدعوى من الرأفة والتخفيف ) .
# - إلى أن قالت تعرب عن الأسى إزاء رفض الطعن :
( وحيث أنه لجميع ما تقدم لا ترى هذه المحكمة فى احترامها للقانون سوى رفض الطعن على مضض ) .
أما عن استغلال هذا الحكم سياسيا :
فقد كان الجو السياسي مهيئا لردود الفعل التي نتجت عن حكم محكمة النقض ولو كانت الظروف عادية لأمكن النظر إلى هذه الواقعة بحسبانها حادث بين رجل إدارة غالى في قسوته , وبين مشتبه فيه ذهب بعيدا في انتقامه ، غير أن الجو السياسي العام كان يقود إلي غير ذلك .
فمن ناحية كان حزب الوفد قد فترت معارضته لحكومة صدقي من جراء الانقسام الذي عرفه خلال تلك الفترة بين أغلبية مؤيدة لفكرة الحكومة القومية , وأقلية تضم مصطفي النحاس باشا ومعه سكرتير عام الحزب مكرم عبيد , ترفض الفكرة حتى انقسم الحزب ، ولما استرد عافيته وكان متشوفا لمعركة تؤكد عودته لحالة المقاومة التي التزم بها ضد حكومة صدقى , قدمت له حادثة البداري الميدان المطلوب لهذه المعركة .
ومن ناحية أخري فإن الحزب الكبير الآخر, الأحرار الدستوريين, الذي كان قد ائتلف مع الوفد في مقاومة عهد الوزارة الصدقية , قد خرج عن هذا الائتلاف مع فكرة الحكومة القومية , غير أنه ما لبث أن خاب أمله وعاد إلي صفوف المعارضة وكان بدوره في حاجة إلي مناسبة ليؤكد علي موقفه من الحكومة الملكية .
ولذلك نجد جريدة الأهرام تنشر فى عددها الصادر في أول يناير عام1933بيانا طويلا تحت عنوان ( من الوفد المصرى إلي الأمة المصرية الكريمة ) دار حول سياسات حكومة صدقي عموما , وإن كان قد خصص جانبا كبيرا لحادثة البداري كان مما جاء فيه :
( أيها المصريون- إن تلك الروح الخبيثة التي كشفت عنها حادثة البداري والتي أفضت إلي الفوضي وما هو شر من الفوضي ، فجعلت محكمة النقض تلتمس العذر للناس إذا ما انتقموا لأنفسهم وبأنفسهم ، تلك الروح إنما هي ظاهرة من مظاهر الاستبداد المضروب علي أعناقكم ، ولقد رأيتم كيف عاد عهد الكرباج لتحصيل الأموال الأميرية ، في الوقت الذي أجدبت فيه أراضيكم ، واشتدت بفعل الوزارة الضائقة المالية ، فأكلت ما بقي لكم من زرع وضرع , وذهبت الأموال المجلوبة من عرق جبينكم إلي خزائن المستعمرين وشركائهم , ومن إليهم من الأعوان والمناصرين ) .
ولم يتخلف حزب الأحرار الدستوريين عن استغلال الحادث فنشر فى جريدته يقول ( واليوم يحق لنا أن نتساءل : أمأساه مسألة البداري أم مهزلة , فهى في حكم محكمة الجنايات وفي حكم محكمة النقض مأساة يقف لها شعر الرأس وتضطرب من هولها القلوب والأفئدة ، وهي في بيان وزير الحقانية مسألة تافهة لا تزيد علي أن أحد المحكوم عليهم ضرب في فبراير1932 ضربا لم يترك أكثر من كدم في عينيه , وربط بحبل في مربط الخيل إرهابا لغيره من المشبوهين فأي الأمرين أصدق ! أنبتسم علي أنها مهزلة تافهة يقع من مثلها كثير! أم تضطرب نفوسنا لأنها مأساة أهينت فيها الكرامة الإنسانية وأهين فيها العدل والقانون شر إهانة !
فضلا عن ذلك فإن الحكومة نفسها قد عرفت نوعا من الانقسام , إذ بينما كان رئيس الوزراء ومعه أغلبهم يقفون علي جانب ، كان علي ماهر وزير الحقانية يسانده عبد الفتاح يحيي باشا الذي كان يتطلع إلي رئاسة الوزارة يقفان في الجانب الآخر, ومرة أخري قدمت حادثة البداري الميدان المناسب لتفجر المشاكل الكامنة بين الوزراء.
فكان أول ما فعله وزير الحقانية أن أمر بمعاملة الجناة معاملة المسجونين العاديين وبناء علي ذلك نزعت الأغلال التي كانا مقيدين بها , كما خلعت الملابس الحمراء التي يرتديها المحكوم عليه بالإعدام عادة بعد الحكم عليه ، ثم اتفق بعد ذلك مع وزير الداخلية علي أن تشرع النيابة في التحقيق مع رجال الإدارة في المركز الذين رفعت فيه الشكاوى ضدهم بتهمة التعذيب ، خاصة وأن الشيخ أحمد جعيدي والد المحكوم بإعدامه قد تقدم بشكوي إلي النيابة يتهم فيها الإدارة فى مركز البدارى باضطهاد ولده الأكبر ، وهو شقيق المحكوم بإعدامه فأنذره البوليس كمتشرد وأمره أن يبيت كل ليلة في المركز .
وكشفت التحقيقات عن الوجه السياسي من الحادثة , والتي بدأت بسبب الخصومة بين آل جعيدي وبين آل همام بسبب العمدية ، ويبدو أن الأخيرين كانوا مناصرين للحكومة الصدقية مما نتج عنه تعيين عمدة منهم علي جزء من البداري , فبدأت الشرطة فى اضطهاد أفراد من آل جعيدي وفي مقدمتهم المحكوم بإعدامه ، فلفقت إليهم تهم السرقة وغيرها , وأثناء ذلك وقعت الحوادث المنسوبة إلي مأمور البدارى وإلي آخرين من رجال الإدارة .
وبدت الأزمة الوزارية التي تسببت فيها القضية ، بعد أن تقدم نائبان في مجلس النواب عبد الرحمن البيلي وإبراهيم زكيى , بسؤال لوزير الحقانية عن النتائج التي ترتبت علي التحقيقات ، وكان من المتوقع أن يلقي الوزير بيانا يبرئ فيه ساحة رجال الإدارة أو على الأقل يخفف من مسئوليتهم وهو ما لم يفعله علي ماهر .
ولكنه قال فى بيانه : أنه ( مهما يقال من صحة رأي محكمة الجنايات ومن أن حكمها مجرد قصور عن إبراز اعتقادها وتصوير مرادها ، فلا شك أن الأذهان يبقي فيها أيضا شبهة أن هذا التحقيق ربما لم يصل إلي كشف الواقع علي حقيقته وأن مجرد قيام تلك الشبهة ، يلقي غشاوة علي عدالة الحكم من جهة تقديره للعقوبة ولا يجعل النفس مطمئنة تمام الاطمئنان ، إلا إذا خففت في حق المحكوم عليهما فبالنسبة لجعيدي لأن عقوبته هي الإعدام ومتي نفذت استحال الرجوع فيها وبالنسبة لحسن عاشور فقد ظهر حدوث اعتداء عليه قبل ارتكابه الجريمة ) .
وفى هذه الظروف صدر أمر ملكى بتخفيف الحكم علي جعيدي من الإعدام إلي الأشغال الشاقة المؤبدة ، وتخفيف العقوبة علي حسن عاشور من الأشغال الشاقة المؤبدة إلي الأشغال الشاقة لمدة خمسة عشر عاما , وهو ما بدا استجابة لحكم محكمة النقض والإبرام .، وفى ذات الوقت للتخفيف من بيان على ماهر .
ثم قدم صدقي باشا استقالته وعزاها إلي ما أصاب الوزارة من وهن مما ترتب عليه استعصاء قيامه بواجبه الوطنى ، وأعقب ذلك إعادة تأليف الوزارة بعد إخراج كل من علي ماهر وعبد الفتاح يحيى منها .
والصفحة الأخيرة من القضية كتبها صدقي باشا نفسه عندما ألقي في اليوم التالي لتأليف الوزارة بيانا في مجلس النواب ، نفي فيه ما جاء في بيان علي باشا ماهر من أن الوزارة قد طلبت منه تغيير شيء في إجابته ، أو أنه حيل بينه وبين إلقاء الرد الذي كان قد أعده .
وكانت قضية مركز البداري ليلة 19 مارس عام 1932 قد أضعفت أحد جبابرة السياسة المصرية , إسماعيل صدقي باشا , مما كان إيذانا بسقوطه النهائي بعد أقل من تسعة شهور ، ومن ثم فقد نالت من الحكومة ، بيد أنها لم تستطيع النيل من القضاء ، ذلك أنه غير ذى مصلحة على الدوام ، ولا يعلى سوى شأن العدل والتطبيق المجرد للقانون بغض النظر عما يمكن أن يثيره المغرضون من زوابع لا شك أن غبارها يتبدد أمام نقاء سريرته .
من مراجع البحث : مقال للأستاذ الكبير الدكتور يونان لبيب رزق بجريدة الأهرام حول حادثة مأمور البدارى : ملفات الأهرام : السنة 127 - العدد 42731 فى 4 ديسمبر 2003 .
المستشار بهاء المرى .

المصدر : عالم القانون

Welcome

التوقيع
توقيع العضو : AlexaLaw
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.AlexaLaw.com
 

القضاء بين حكم القانون والتوجهات السياسية بقلم المستشار بهاء المرى

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 

 مواضيع مماثلة

+
صفحة 1 من اصل 1

.:: مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ ::.


      هام جداً: قوانين المساهمة في المواضيع. انقر هنا للمعاينة     
odessarab الكلمات الدلالية
القضاء بين حكم القانون والتوجهات السياسية بقلم المستشار بهاء المرى حصرياا , القضاء بين حكم القانون والتوجهات السياسية بقلم المستشار بهاء المرى بانفراد , القضاء بين حكم القانون والتوجهات السياسية بقلم المستشار بهاء المرى منتديات عالم القانون , القضاء بين حكم القانون والتوجهات السياسية بقلم المستشار بهاء المرى حمل , القضاء بين حكم القانون والتوجهات السياسية بقلم المستشار بهاء المرى download , القضاء بين حكم القانون والتوجهات السياسية بقلم المستشار بهاء المرى تحميل حصري
odessarab رابط الموضوع
AlexaLaw bbcode BBCode
odessarab HTML HTML كود الموضوع
صلاحيات هذا المنتدى:

لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عالم القانون :: منتدى AlexaLaw لعالم القانون :: القسم القانوني العام-
انتقل الى:  
الإسلامي العام | عالم القانون | عالم الكتاب و الثقافة العامه | التجاره و المال و الأعمال | البرامج و تكنولوجيا المعلومات | تطوير المواقع و المدونات | الترفيهي و الإداري العام

Powered by AlexaLaw.com ® Phpbb Version 2
Copyright © 2010
.:: جميع الحقوق محفوظه لمنتدى عالم القانون © ::.

.::جميع ما ينشر في المنتدى لا يعبر بالضرورة عن رأي القائمين عليه و إنما يعبر عن وجهة نظر كاتبه في حدود الديمقراطيه و حرية الرأي في التعبير ::.