عالم القانون
سيد الاستغفار

عنْ شَدَّادِ بْنِ أَوْسٍ رضي اللَّه عنْهُ عن النَّبِيِّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم قالَ : « سيِّدُ الاسْتِغْفار أَنْ يقُول الْعبْدُ : اللَّهُمَّ أَنْتَ رَبِّي ، لا إِلَه إِلاَّ أَنْتَ خَلَقْتَني وأَنَا عَبْدُكَ ، وأَنَا على عهْدِكَ ووعْدِكَ ما اسْتَطَعْتُ ، أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ ما صنَعْتُ ، أَبوءُ لَكَ بِنِعْمتِكَ علَيَ ، وأَبُوءُ بذَنْبي فَاغْفِرْ لي ، فَإِنَّهُ لا يغْفِرُ الذُّنُوبِ إِلاَّ أَنْتَ . منْ قَالَهَا مِنَ النَّهَارِ مُوقِناً بِهَا ، فَمـاتَ مِنْ يوْمِهِ قَبْل أَنْ يُمْسِيَ ، فَهُو مِنْ أَهْلِ الجنَّةِ ، ومَنْ قَالَهَا مِنَ اللَّيْلِ وهُو مُوقِنٌ بها فَمَاتَ قَبل أَنْ يُصْبِح ، فهُو مِنْ أَهْلِ الجنَّةِ » رواه البخاري .


كشفت أنظمة المنتدى أنك غير مسجل لدينا فأهلا وسهلا بك معنا و تفضل بتصفح المنتدى و إن شاء الله ينال إعجابك و لا تحرمنا حينها من تسجيلك معنا و مشاركاتك و إفادتنا بخبرتك .


عالم القانون
سيد الاستغفار

عنْ شَدَّادِ بْنِ أَوْسٍ رضي اللَّه عنْهُ عن النَّبِيِّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم قالَ : « سيِّدُ الاسْتِغْفار أَنْ يقُول الْعبْدُ : اللَّهُمَّ أَنْتَ رَبِّي ، لا إِلَه إِلاَّ أَنْتَ خَلَقْتَني وأَنَا عَبْدُكَ ، وأَنَا على عهْدِكَ ووعْدِكَ ما اسْتَطَعْتُ ، أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ ما صنَعْتُ ، أَبوءُ لَكَ بِنِعْمتِكَ علَيَ ، وأَبُوءُ بذَنْبي فَاغْفِرْ لي ، فَإِنَّهُ لا يغْفِرُ الذُّنُوبِ إِلاَّ أَنْتَ . منْ قَالَهَا مِنَ النَّهَارِ مُوقِناً بِهَا ، فَمـاتَ مِنْ يوْمِهِ قَبْل أَنْ يُمْسِيَ ، فَهُو مِنْ أَهْلِ الجنَّةِ ، ومَنْ قَالَهَا مِنَ اللَّيْلِ وهُو مُوقِنٌ بها فَمَاتَ قَبل أَنْ يُصْبِح ، فهُو مِنْ أَهْلِ الجنَّةِ » رواه البخاري .


كشفت أنظمة المنتدى أنك غير مسجل لدينا فأهلا وسهلا بك معنا و تفضل بتصفح المنتدى و إن شاء الله ينال إعجابك و لا تحرمنا حينها من تسجيلك معنا و مشاركاتك و إفادتنا بخبرتك .



عالم القانون

العدل أساس الملك - Justice is the basis
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
TvQuran
أساسيات في مذهب الشافعية 110
AlexaLaw on facebook
أساسيات في مذهب الشافعية 110
أساسيات في مذهب الشافعية 110
أساسيات في مذهب الشافعية 110
أساسيات في مذهب الشافعية 110
أساسيات في مذهب الشافعية 110

شاطر | 
 

 أساسيات في مذهب الشافعية

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
AlexaLaw
مؤسس و مدير عام المنتدى
AlexaLaw
مؤسس و مدير عام المنتدى

الجنس : ذكر

تاريخ التسجيل : 03/03/2010

عدد المساهمات : 19648

نقاط : 12654997

%إحترامك للقوانين 100

العمر : 34

الأوسمه :

أساسيات في مذهب الشافعية 1384c10


الأوسمة
 :


أساسيات في مذهب الشافعية Empty
مُساهمةموضوع: أساسيات في مذهب الشافعية   أساسيات في مذهب الشافعية I_icon_minitime8/7/2010, 14:45

خيارات المساهمة


أساسيات في مذهب الشافعية :1113:
مصطلحات الشافعية :
الشيخان : هما الرافعي والنووي . « قالا ورجحا »
الإمام : هو إمام الحرمين الإمام الجويني .
القاضيان : الماوردي والروياني .
أصل الروضة : عبارة النووي في تلخيص فتح العزيز للرافعي .
الفحوى : ما فهم بطريق القطع من الأحكام .
على المعتمد : الأظهر من القولين .
الأصل : المحرر للرافعي لأنه أصل المنهاج .
الجديد : ما قاله الشافعي في مصر وأهم رواته البويطي , والمزني , والربيع المرادي .
نبه عليه الأذرعي : أي معلوم من كلام الأصحاب , والأذرعي مثالا عليه .
القديم : ما قاله الشافعي في العراق وأشهر رواته أحمد بن حنبل والزعفراني , والكرابيسي وأبو ثور .
الشيوخ : الرافعي , والنووي , والسبكي .
القاضي : هو القاضي حسين .
الشارح أو الشارح المحقق : هو الجلال المحلي شارح المنهاج .
زوائد الروضة : زيادات النووي في الروضة على فتح العزيز .
المقتضى , القضية : الحكم بالشيء لا على وجه الصراحة .
على الأوجه : الأصح من الوجهين .
شيخنا الشيخ : غالبا يراد به الشيخ زكريا الأنصاري .
على ما شمله كلامهم : إشارة إلى التبري منه وأنه مشكل .

مصطلحات المنهاج للنووي :
القول : كلام الشافعي .
الوجه : ما فهمه أو استخرجه الأصحاب من كلام الشافعي , أو استنبطوه من قواعده.
إذا قوي الخلاف بين بين القولين : فالأقوى هو الأظهر ويقابله الظاهر .
وإذا ضعف الخلاف بين القولين : فالقوي هو المشهور ويقابله الغريب .
إذا قوي الخلاف بين الوجهين : فالأقوى هو الأصح ومقابله هو الصحيح .
إذا ضعف الخلاف بين الوجهين :فالقوي هو الصحيح ومقابله الفاسد .
الطرق : هي اختلاف الأصحاب في حكاية المذهب ؛ كأن يحكي أحدهم قولين أو وجهين , ويقطع الآخر بأحدهما .
المذهب من الطريقين أو الطرق : هو الفصل أو حسم الخلاف في حكاية القولين أو الوجهين أو هو المفتى به .
النص : هو نص الشافعي , ومقابله وجه ضعيف خلاف الراجح أو مخرّج .
التخريج : هو أن يجيب الشافعي بحكمين مختلفين في صورتين متشابهتين , ولم يظهر الفرق بينها لأصحابه من بعده , فينقلون جواب كل منهما للأخرى , فيتحصل في كل صورة قولان : منصوص ومخرج , فيقال فيهما قولان : بالنص وبالتخريج , والأصح أن المخرج لا ينسب للشافعي ؛ لأنه لو رُوجع فيه ربما يذكر فرقا بينهما .
الجديد : القديم خلافه والعكس بالعكس .
قيل كذا : فهو وجه ضعيف والصحيح خلافه .
في قول كذا : فالراجح خلافه لأنه ضعيف .

من كتب الشافعية :
الأم للإمام الشافعي 204هـ
مختصر الأم للمزني 264هـ
الحاوي الكبير للماوردي 450هـ وله الأحكام السلطانية .
المهذب للفيروز آبادي الشيرازي 476هـ وله التنبيه في الفقه .
نهاية المطلب في دراية المذهب لأبي المعالي الجويني 478هـ شرح مختصر المزني
الوجيز , الوسيط , البسيط للغزالي 505هـ
فتح العزيز في شرح الوجيز الشرح الكبير للرافعي 623هـ شرح الوجيز للغزالي
منهاج الطالبين للنووي 676هـ وهو اختصار للرافعي
روضة الطالبين للنووي وهو اختصار لفتح العزيز للرافعي
المجموع للنووي وهو شرح للمهذب للشيرازي
الغاية القصوى في دراية الفتوى للبيضاوي 685هـ وهو اختصار للوسيط للغزالي
الأشباه والنظائر للسيوطي 911هـ.
سلسلة المنهاج :
تحفة المحتاج شرح المنهاج لابن حجر الهيتمي 974هـ وعليه حواشي الشرواني وابن القاسم العبادي .
نهاية المحتاج شرح المنهاج محمد بن أحمد الرملي 1004هـ , وعليه حواشي الشبراملسي والمغربي الرشيدي , وعليه حاشيتان قليوبي وعميرة .
مغني المحتاج شرح المنهاج للشربيني الخطيب 977هـ .
السراج الوهاج شرح المنهاج للغمراوي 926هـ
منهج الطلاب وشرحه لزكريا الأنصاري 926هـ وهو اختصار للمنهاج للنووي وعليه حاشية البجيرمي « التجريد لنفع العبيد », وحاشية الشيخ سليمان الجمل
التحرير « تحرير تنقيح اللباب » و شرح التحرير لزكريا الأنصاري 926هـ , وعليه حاشية الشرقاوي 1227هـ
متن أبي شجاع : الغاية في الاختصار لأبي شجاع بعد 500هـ
الإقناع في حل ألفاظ أبي شجاع للشربيني الخطيب 977هـ , وعليه حاشية البجيرمي على الخطيب 1221هـ
شرح ابن القاسم الغزي على متن أبي شجاع وعليه حاشية البيجوري
كفاية الأخيار شرح الغاية في الاختصار للحصني
فتح المعين للمليباري وعليه حاشية إعانة الطالبين للدمياطي البكري .

إذا تعارض قولان للشافعي ؛ قديم وحديث , فما الذي يقدم ؟؟
الجديد هو المعتمد إلا : - إن عضد القديم حديث صحيح , - أو لم يتعرض الإمام في الجديد لتلك المسالة , أو لم يخالفها .
وعلى العموم استثنيت مسائل أفتي فيها بالقديم وأختلف في عدها ما بين الثلاث والسبع عشرة مسألة .
أما إذا تعارض قولان جديدان , فما العمل ؟؟
أولاً : إن علم المتأخر قدم .
ثانياً : يعمل بما رجحه الشافعي .
هذا إن قال القولين في وقتين مختلفين , فإن كان في وقت واحد أو جهل الزمن :
-وجب البحث عن الأرجح ويعمل به إن كان الناظر أهلا للترجيح . وإلا توقف فيه .

هذا أهم ما يتعلق بالأساسيات للمذهب الشافعي رحمه الله .

أظن بهذا قد استوفيت أهم شيء عن مذهب الشافعية وقد جاء هذا أوفى من عرضي لمصطلحات الحنفية لكوني شافعي وقد درست كتبا في مذهب الشافعي

وسأقوم بإذن الله إذا أتيح لي عرض مصطلحات كتاب إعانة الطالبين للدمياطي لكوني درسته على عالم متقن

أرجو من إخواني التصيحيح إذا وجد والزيادة إن أنقصت شيء
والله من وراء القصد

aiman_200020

الموضوع الأصلي : أساسيات في مذهب الشافعية الكاتب : AlexaLaw المصدر : منتديات عالم القانون
التوقيع
توقيع العضو : AlexaLaw
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.AlexaLaw.com
AlexaLaw
مؤسس و مدير عام المنتدى
AlexaLaw
مؤسس و مدير عام المنتدى

الجنس : ذكر

تاريخ التسجيل : 03/03/2010

عدد المساهمات : 19648

نقاط : 12654997

%إحترامك للقوانين 100

العمر : 34

الأوسمه :

أساسيات في مذهب الشافعية 1384c10


الأوسمة
 :


أساسيات في مذهب الشافعية Empty
مُساهمةموضوع: رد: أساسيات في مذهب الشافعية   أساسيات في مذهب الشافعية I_icon_minitime8/7/2010, 14:46

خيارات المساهمة


أسس المذهب الشافعي:
1-الكتاب والسنة : قال الشافعي : كل حديث عن النبي عليه السلام فهو قولي وإن لم تسمعوه مني .
2- اقوال الصحابة : اجماع الصحابة عنده حجة فإن اختلفوا رجح أحد اقوالهم بدليل أخر فإذا انفرد صحابي بقول في مسألة ليس عليها نص من كتاب ولا سنة أخذ به دون قياس أو غيره.
كما راى ان قول الصحابي فيما هو من قبيل الإجتهاد ليس بحجة على غيره من المجتهدين.
3- القياس : لم يتشدد فيه تشدد مالك ولم يتوسع توسع أبي حنيفة.
5- اعتبار الأصل في الأشياء : ما لم يرد فيه نص وكان من المنافع فهو على الإباحة وإلا فعلى التحريم.
6- الإستصحاب : وهو عبارة عن ثبوت أمر في الزمان الثاني بناءا على ثبوته في الزمان الأول .
7- الإستقراء : مثاله استدلاله على أن الوتر مندوب بتتبع أحوال النبي عليه السلام : فقد ثبت من خلاله أن عليه السلام لا يصلي الفرض على دابة أبدا عكس النوافل.
8- الأخذ بأقل ما قيل : وهو كالإجماع.مثاله دية الذمي أو جب لها الشافعي الثلث لأن المالكي قال : نصف دية المسلم والحنفي قال كدية المسلم فقال الشفعي بالثلث لأنه متضمن في كلا القولين.
ورد رحمه الله : المصالح المرسلة والإستحسان والقول بعمل أهل المدينة وشرع من قبلنا.

الموضوع الأصلي : أساسيات في مذهب الشافعية الكاتب : AlexaLaw المصدر : منتديات عالم القانون
التوقيع
توقيع العضو : AlexaLaw
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.AlexaLaw.com
 

أساسيات في مذهب الشافعية

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

.:: مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ ::.


      هام جداً: قوانين المساهمة في المواضيع. انقر هنا للمعاينة     
odessarab الكلمات الدلالية
odessarab رابط الموضوع
AlexaLaw bbcode BBCode
odessarab HTML HTML كود الموضوع
صلاحيات هذا المنتدى:

لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عالم القانون :: منتدى AlexaLaw لعالم القانون :: القانون و الشريعة الإسلامية-
انتقل الى:  
الإسلامي العام | عالم القانون | عالم الكتاب و الثقافة العامه | التجاره و المال و الأعمال | البرامج و تكنولوجيا المعلومات | تطوير المواقع و المدونات | الترفيهي و الإداري العام

Powered by AlexaLaw.com ® Phpbb Version 2
Copyright © 2010
.:: جميع الحقوق محفوظه لمنتدى عالم القانون © ::.

.::جميع ما ينشر في المنتدى لا يعبر بالضرورة عن رأي القائمين عليه و إنما يعبر عن وجهة نظر كاتبه في حدود الديمقراطيه و حرية الرأي في التعبير ::.