عالم القانون
سيد الاستغفار

عنْ شَدَّادِ بْنِ أَوْسٍ رضي اللَّه عنْهُ عن النَّبِيِّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم قالَ : « سيِّدُ الاسْتِغْفار أَنْ يقُول الْعبْدُ : اللَّهُمَّ أَنْتَ رَبِّي ، لا إِلَه إِلاَّ أَنْتَ خَلَقْتَني وأَنَا عَبْدُكَ ، وأَنَا على عهْدِكَ ووعْدِكَ ما اسْتَطَعْتُ ، أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ ما صنَعْتُ ، أَبوءُ لَكَ بِنِعْمتِكَ علَيَ ، وأَبُوءُ بذَنْبي فَاغْفِرْ لي ، فَإِنَّهُ لا يغْفِرُ الذُّنُوبِ إِلاَّ أَنْتَ . منْ قَالَهَا مِنَ النَّهَارِ مُوقِناً بِهَا ، فَمـاتَ مِنْ يوْمِهِ قَبْل أَنْ يُمْسِيَ ، فَهُو مِنْ أَهْلِ الجنَّةِ ، ومَنْ قَالَهَا مِنَ اللَّيْلِ وهُو مُوقِنٌ بها فَمَاتَ قَبل أَنْ يُصْبِح ، فهُو مِنْ أَهْلِ الجنَّةِ » رواه البخاري .


كشفت أنظمة المنتدى أنك غير مسجل لدينا فأهلا وسهلا بك معنا و تفضل بتصفح المنتدى و إن شاء الله ينال إعجابك و لا تحرمنا حينها من تسجيلك معنا و مشاركاتك و إفادتنا بخبرتك .


عالم القانون
سيد الاستغفار

عنْ شَدَّادِ بْنِ أَوْسٍ رضي اللَّه عنْهُ عن النَّبِيِّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم قالَ : « سيِّدُ الاسْتِغْفار أَنْ يقُول الْعبْدُ : اللَّهُمَّ أَنْتَ رَبِّي ، لا إِلَه إِلاَّ أَنْتَ خَلَقْتَني وأَنَا عَبْدُكَ ، وأَنَا على عهْدِكَ ووعْدِكَ ما اسْتَطَعْتُ ، أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ ما صنَعْتُ ، أَبوءُ لَكَ بِنِعْمتِكَ علَيَ ، وأَبُوءُ بذَنْبي فَاغْفِرْ لي ، فَإِنَّهُ لا يغْفِرُ الذُّنُوبِ إِلاَّ أَنْتَ . منْ قَالَهَا مِنَ النَّهَارِ مُوقِناً بِهَا ، فَمـاتَ مِنْ يوْمِهِ قَبْل أَنْ يُمْسِيَ ، فَهُو مِنْ أَهْلِ الجنَّةِ ، ومَنْ قَالَهَا مِنَ اللَّيْلِ وهُو مُوقِنٌ بها فَمَاتَ قَبل أَنْ يُصْبِح ، فهُو مِنْ أَهْلِ الجنَّةِ » رواه البخاري .


كشفت أنظمة المنتدى أنك غير مسجل لدينا فأهلا وسهلا بك معنا و تفضل بتصفح المنتدى و إن شاء الله ينال إعجابك و لا تحرمنا حينها من تسجيلك معنا و مشاركاتك و إفادتنا بخبرتك .



عالم القانون

العدل أساس الملك - Justice is the basis
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
TvQuran
[][][] الإحصائيات القرآنية [][][] 110
AlexaLaw on facebook
[][][] الإحصائيات القرآنية [][][] 110
[][][] الإحصائيات القرآنية [][][] 110
[][][] الإحصائيات القرآنية [][][] 110
[][][] الإحصائيات القرآنية [][][] 110
[][][] الإحصائيات القرآنية [][][] 110

شاطر | 
 

 [][][] الإحصائيات القرآنية [][][]

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المناجي
عضو فعال

عضو فعال

الجنس : ذكر

تاريخ التسجيل : 23/01/2012

عدد المساهمات : 103

نقاط : 4823

%إحترامك للقوانين 100



[][][] الإحصائيات القرآنية [][][] Empty
مُساهمةموضوع: [][][] الإحصائيات القرآنية [][][]   [][][] الإحصائيات القرآنية [][][] I_icon_minitime30/1/2012, 14:44

خيارات المساهمة






[][][] الإحصائيات القرآنية [][][]


الإحصائيات القرآنية
الإحصائيات القرآنية والتوازن العددي :





هو التوازن المتساوي بين الكلمات المتوافقة وغير المتوافقة ,


والتناسق المقصود بين الآيات ,


وبهذا التماثل العددي والتكرار الرقمي الموجود فيه يكون ملفتا للإنتباه داعياً لتدبر آياته ,


وهو من أنواع الإعجاز المتعلق بفصاحة القرآن الكريم وبلاغته ,


فإنه يحتوي على علاقة عددية منتظمة في الأوامر والنواهي ,


وقد تضمن أعدادا وإحصائيات لا يستطيع كشف جماليتها


وأسرارها إلا الماهر الغواص في بحر علوم كتاب الله ,


ولذلك أمرنا الله أن نتأمل كتابه فقال تعالى :


{ أفلا يتدبرون القرآن } ( سورة النساء الآية : 82 ) .


وهو أحد وجوه الإعجاز القرآني كما قال السكاكي في المفتاح :


إن إدراك إعجاز القرآن ممكن ولكن لايمكن وصفه . ( أنظر الإتقان للسيوطي ج 2 ص 334 ).



وقال ابن سراقة :


من بعض وجوه إعجاز القرآن ما ذكر الله فيه من أعداد الحساب


والجمع والقسمة والضرب والموافقة والتأليف والمناسبة والتصنيف


والمضاعفة . ( أنظر الإتقان للسيوطي ج 2 ص 356 )



فهذه الأرقام العجيبة لا يستطيع أن يحيط بها الإنسان علماً لأنها تحتاج إلى


دراسات وأبحاث علمية واسعة ولأن القرآن الكريم لا تنتهي


عجائبه , تأمل قوله تعالى :


{ ما فرطنا في الكتاب من شيء } ( سورة الأنعام الآية: 38 ) .



فائدة هذا العلم :


هي معرفة بعض معاني وإشارات الكتاب العزيز واليقين والجزم والعلم بالضرورة بأن هذا القرآن العظيم ,


هو وحي من تنزيل الله الحكيم , على نبيه الرحيم , وليس من تأليف البشر ولا بقول أفاك أثيم .


وقد ألف في هذا الموضوع كثير من العلماء قديما وحديثا وخاصة بعد ظهور الحاسوب


حيث كان وسيلة سهلة وسريعة ودقيقة في الإحصائيات القرآنية .



وقد بدأ الاهتمام


بالإحصائيات القرآنية مبكراً في عهد الحجاج بن يوسف الثقفي


حيث أرسل إلى قُراء البصرة منهم الحسن البصري ومالك بن دينار وقال لهم :


عدوا حروف القرآن الكريم ( أنظر البرهان في علوم القرآن ج 1 ص49 ).




أما الآن سنذكر بعض هذه الإحصائيات كالتالي :




في القرآن الكريم :


سور القرآن :114





أجزاء القرآن : 30




أحزاب القرآن : 60




سجدات القرآن : 15




أحرف القرآن : 7 آياته : 6236




كلمات القرآن : 77439




بسملات القرآن: 114




نقط القرآن : 1015030





السور المكية: 82




السور المدنية : 20




المختلف فيها : 12




الآيات المكية : 4470




الآيات المدنية : 1729




الآيات التي لم تنزل بمكة ولا المدينة : 37 آية




حروف القرآن بحسب كتابتها : 323071




حروف القرآن بحسب لفظها : 335288




والفرق بينهما : 9517 حرفاً


أطول السور في القرآن الكريم سورة البقرة بـ" 286 " آية


واقصرها سورة الكوثر بـ" 3 " آيات.
كل السور تبدأ بالبسملة سوى سورة "التوبة" لا تبدأ بالبسملة ،
وسورة النمل فيها بسملتان.
كلمة " وليتلطّف " تتوسط كلمة القرآن الكريم.
حرف " التاء " يتوسط حروف القرآن الكريم.
سورة المجادلة ترتيبها في المصحف 58
وقد ذُكر اسم الله تعالى فيها صريحاً ومضمراً 58مرة .
أقصر الآيات هي: " يس " في سورة يس ،
لكن اطول آية هي الآية 282 من سورة البقرة.











منقول للفائدة


التوقيع
توقيع العضو : المناجي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

[][][] الإحصائيات القرآنية [][][]

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 

 مواضيع مماثلة

+
صفحة 1 من اصل 1

.:: مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ ::.


      هام جداً: قوانين المساهمة في المواضيع. انقر هنا للمعاينة     
odessarab الكلمات الدلالية
odessarab رابط الموضوع
AlexaLaw bbcode BBCode
odessarab HTML HTML كود الموضوع
صلاحيات هذا المنتدى:

لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عالم القانون :: منتدى AlexaLaw الإسلامي العام :: القرآن الكريم-
انتقل الى:  
الإسلامي العام | عالم القانون | عالم الكتاب و الثقافة العامه | التجاره و المال و الأعمال | البرامج و تكنولوجيا المعلومات | تطوير المواقع و المدونات | الترفيهي و الإداري العام

Powered by AlexaLaw.com ® Phpbb Version 2
Copyright © 2010
.:: جميع الحقوق محفوظه لمنتدى عالم القانون © ::.

.::جميع ما ينشر في المنتدى لا يعبر بالضرورة عن رأي القائمين عليه و إنما يعبر عن وجهة نظر كاتبه في حدود الديمقراطيه و حرية الرأي في التعبير ::.