عالم القانون
سيد الاستغفار

عنْ شَدَّادِ بْنِ أَوْسٍ رضي اللَّه عنْهُ عن النَّبِيِّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم قالَ : « سيِّدُ الاسْتِغْفار أَنْ يقُول الْعبْدُ : اللَّهُمَّ أَنْتَ رَبِّي ، لا إِلَه إِلاَّ أَنْتَ خَلَقْتَني وأَنَا عَبْدُكَ ، وأَنَا على عهْدِكَ ووعْدِكَ ما اسْتَطَعْتُ ، أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ ما صنَعْتُ ، أَبوءُ لَكَ بِنِعْمتِكَ علَيَ ، وأَبُوءُ بذَنْبي فَاغْفِرْ لي ، فَإِنَّهُ لا يغْفِرُ الذُّنُوبِ إِلاَّ أَنْتَ . منْ قَالَهَا مِنَ النَّهَارِ مُوقِناً بِهَا ، فَمـاتَ مِنْ يوْمِهِ قَبْل أَنْ يُمْسِيَ ، فَهُو مِنْ أَهْلِ الجنَّةِ ، ومَنْ قَالَهَا مِنَ اللَّيْلِ وهُو مُوقِنٌ بها فَمَاتَ قَبل أَنْ يُصْبِح ، فهُو مِنْ أَهْلِ الجنَّةِ » رواه البخاري .


كشفت أنظمة المنتدى أنك غير مسجل لدينا فأهلا وسهلا بك معنا و تفضل بتصفح المنتدى و إن شاء الله ينال إعجابك و لا تحرمنا حينها من تسجيلك معنا و مشاركاتك و إفادتنا بخبرتك .



عالم القانون

العدل أساس الملك - Justice is the basis
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
TvQuran
AlexaLaw
AlexaLaw on facebook





شاطر | 
 

 الاسعافات الاولية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
AlexaLaw
مؤسس و مدير عام المنتدى
avatar
مؤسس و مدير عام المنتدى

الجنس : ذكر

تاريخ التسجيل : 03/03/2010

عدد المساهمات : 19632

نقاط : 12652804

%إحترامك للقوانين 100

العمر : 29

الأوسمه :




الأوسمة
 :


مُساهمةموضوع: الاسعافات الاولية   5/3/2010, 20:43

خيارات المساهمة


ما هى الاسعافات ؟؟؟

هى اول ما يقدم للمصاب او المريض بمرض مفاجىء من عنايه ومساعده حتى نقله الى المستشفى ويجب ان يكون المسعف سريع البديهه وله القدره على التصرف المتزن السليم والايحاء للمصاب بالثقه والقدره على تقديم العون له .


الغرض من الاسعافات الاوليه :

1- انقاذ المريض من خطر داهم ( ايقاف نزيف - عمل تنفس صناعى - تدليك القلب - علاج الصدمه ) ازالة الالم مثل وضع جبيره لمصاب بكسر او خلع واعطائه مسكن للالم .

2- العمل على منع حدوث مضعافات مثل تلوث الجروح والقيام بتطهيرها وتضميدها بالغيارات المعقمه ومنع حدوث شلل فى حالات كسور العمود الفقرى بالعنايه بنقل المريض وعدم ثنى الظهر اثناء النقل .

3- تهيئة وسائل النقل للمصاب وذلك بأستدعاء سيارة الاسعاف او اى وسيله اخرى او استدعاء الطبيب .



كيف يؤدى المسعف عمله؟؟


عليه ان يعرف ما حدث للمصاب بالاستفسار ودراسة الملابسات وان يصل من ذلك الى تشخيص تقريبى لاصابة المريض او مرضه ومن امثلة ذلك :

1- سقوط شخص من ارتفاع وفقدان الحركه بالساقين والم بالظهر يدل على اشتباه حدوث كسر بالعمود الفقرى .

2- اصابة للراس مع فقدان الوعى تدل على اصابه فى المخ ( ارتجاج بالمخ ) .

3- اصابة لجدار الصدر مع عسر فى التنفس وزرقه تدل على وجود اصابه اثرت فى فاعلية جدار الصدر واداائه لوظيفته .

4- الم شديد مفاجىء بالجنب مع عسر التبول او دماء بالبول يدل على وجود حصوات ومغص كلوى .

على المسعف ان يتصرف فى حدود معلوماته .

ان يهدىء من روع المريض ويزيل اضطرابه وذلك بالكلمات المشجعه .


احتياجات المسعف

شنطة الاسعافات الاوليه وتحتوى على اربطه وغيارات ومواد مطهره ومسكنات وبعض الجبائر .

تعليمات للمسعف

الايسمح بتذاحم الناس حول المصاب ليسمح له بالتنفس وتهدئة المصاب الاحتفاظ بشهود الحادث واستدعاء الطبيب والشرطه ومحاولة ايقاف النزيف او عمل جبيره او تنفس صناعى وتدليك القلب حسب الحاله .

هل لديك صندوق إسعافات أولية متكامل وجاهز للاستعمال؟ ؟؟؟


هل تحتفظ ـ فى منزلك ـ بصندوق للإسعافات الآولية مكتمل التجهيز؟ هل يعلم كل فرد فى عائلتك ـ لاسيما الصغار منهم ـ بمكان وجوده وكيفية استخدامه على الوجه الآمثل ؟ إذا كانت الإجابة بالنفى ! فيا للآسف فقد تتعرض عائلتك يوما لحادث عارض ـ لاقدر الله ـ وتجد نفسك حائرا مرتبكا ، تبحث هنا وهناك على غير هدى ، لعلك تجد من الضمادات أو المراهم أو حتى الإرشادات الطبية مايستعين به لعمل إسعافات سريعة لإنقاذ عزيز لديك. لقد آن الآوان لكى تعد نفسك لهذا اليوم وتحتفظ فى منزلك بصندوق مجهز تماما بكا فة مواد الإسعافات الآولية ، وتتعرف على الخصائص الطبية للمواد الضرورية الموجودة فيه والطرق السليمة للتداوى بها.


تعتبر صناديق الإسعافات الآولية ضرورة لا غنى عنها فى المنزل والسيارة والعمل ، ذلك لآن الإصابات البسيطة ، لاسيما التى يتعرض لها الآطفال ـ تكون ملازمة لنمط حياتنا اليومية . إن حسن استعدادك وسرعة استجابتك لمعاجة هذه الإصابات البسيطة ، يمكن أن يساعدا على تفادى حدوث المضاعفات المترتبة عليها . فمعظم الإصابات التى تحدث بصفة يومية تقريبا ، يمكن مداولتها بسهولة مع قليل من الخبرة وكثير من العناية بتجهيز صندوق الإسعافات الآولية على أكمل وجه.




إليك بعض من أهم المواد الطبية الواجب توافرها بصفة دائمة فى صندوق الإسعافات الآولية:

1- ملاقط (tweezers) : والملقاط أداة ضرورية تساعد على إزالة الشظايا والآجسام الصغيرة من الجروح.

2- دبوس أمان كبير (large saftey pin) : ربما كان من أكثر أدوات الإسعافات الآولية متعددة الاستعمالات.يمكن استخدامه فى إزالة الشظايا والآجسام الغريبة من الجسم. كما يمكن استخدامه أيضا فى تثبيت الضمادات أو يساعد فى ربط معلاق الذراع أو فى تفريغ القروح من الصديد.

3- قفازات تستعمل لمرة واحدة (disposable gloves) : تستخدم القفازات فى الحالات المصاحبة لنزيف الدم أو الإفرازات العضوية الآخرى لوقايتك من أمراض الدم المعدية .

4- أجهزة التنفس الآصطناعى (mouth to barrier device) : يمكن لهذا الجهاز أن يقيك من العدوى أثناء قيامك بأى عملية إنقاذ تنفسى ، لاسيما إن كنت مسافرا وصادفت شخصيا غريبا يحتاج لإجراء عملية إنعاش للرئتين.

5- أكياس البلاستيك القابلة لإعادة القفل (resealable plastic bags) : يمكن استعمالها كأكياس الثلج ولحفظ مواد الإسعافات الآولية الآخرى . كما تستخدم لآغراض التخلص من المواد المستعملة أو جمع العينات.

6- ميزان الحرارة (thermometer) : لقياس درجة حرارة الجسم



7- ضمادات الشاش (gauze pads) : يمكن استعمالها فى السيطرة على النزيف والوقاية من العدوى ومنع التلوث وامتصاص الدم والإفرازات الآخرى . ويجب أن يكون مقاس ضمادة الشاش 10سم ×10 سم (4 بوصات × 4 بوصات ).

8- أربطة شريطة لاصقة (adhesive strip bandages) : وهى متوافرة بأحجام وأشكال متنوعة ، ومعدة للاستعمال مع الجروح الصغيرة والسحجات الجلدية والجروح السطحية.كما يمكنك أيضا استعمال الشريط اللاصق مع ضمادات الشاش لتغطية الجروح.

9- رباط ذاتى الالتصاق ملفوف على بكرات (conforming self-adhering roller bandage) ، العرض 11 سم (4.5 بوصة) : يحافظ على الانضغاط ويثبت الضمادة أو الجبيرة فى موضعها .تلتصق مادة هذا الشريط ذاتيا بحيث يمكن لفها حول أى جزء من جسم المصاب ، وعادة ما يكون الذراع أو اليد.

10 - مقص (scissors) : لقطع الآربطة أو الملابس ولتفادى حدوث أية إصابة ، استعمل مقصا غير حاد الآطراف عندما تقطع بالقرب من الجلد .

11- رباط مرن ملفوف على بكرات (elastic roller bandage) ، العرض 7.5 سم : يمكن استعماله للضغط على موضع الإصابة لمنع التورم الناجم عن التواء المفاصل أو الشد العضلى أو الرضوض الغضروفية.

12- شريط لاصق (adhesive tape) ، العرض 6.5 سم : يساعد على إبقاء الجبيرة فى موضعها ، ويثبت الآربطة الملفوفة والضمادات الصغيرة.

13- شريط أنبوبى (duct tape) : يمنع تكون القروح ويبقى على الجبيرة فى موضعها وقد يستعاض به عن معلاق الذراع أو اليد.

14- مرهم مضاد حيوى (antibiotic ointment) : يحمى من البكتريا ويمنع التهابات الجروح الصغيرة ويعالج السحجات والحروق الجلدية.تأكد من أن النصاب لايشكو من حساسية ضد هذا النوع من المراهم.

15- غسول كالامين (calamine lotion) : يساعد على وقف الحكة ويفيد كعامل تجفيف فى كثير من أعراض الطفح الجلدى.

16- كريم هايدروكورتيزون (واحد فى المائة) hydrocortison cream : يزيل الالتهابات البسيطة ويعالج تهيجات الجلد والحكة.

17- أسبرين (aspirin) أو أيبوبروفين (ibuprofen) : يساعد على تخفيف الآوجاع المستمرة والآلام والآورام والحمى .أما أسيتامينوفين (acentaminophen) فيساعد على تخفيف الآلم والحمى ولكن ليس الآورام.تأكد من أن المصاب لا يشكو من حساسية ضد هذه المستحضرات الطبية.

18- مضاد الهستامين (antihistamine) : للتخلص من أعراض الحساسية ودوار الحركة.

19- ألوفيرا (100% جيل أو كريمات عالية التركيز) aloe vera (100% gel or hight concentration creams : يسكن الآلام الناتجة عن الحروق.

20- هيدروجين بيروكسايد (hydrogrn peroxide) : مفيد فى تنظيف الجروح.

21- صودا الخبز (baking soda) : لوقف الحكة الناتجة عن الطفح الجلدى ولدغ الحشرات.

22- دليل الإسعافات الآولية(firdt aid guide) : يقدم الإرشادات اللازمة لمعالجة الحالات الشائعة.

يتطلب حسن إعدادك لصندوق الإسعافات الآولية فى منزلك أو سيارتك أو مكتبك قليلا من المال والوقت. ولكن تذكر : أن هذا الاستعداد الجيد سيوفر عليك الكثير من محاولات البخث اليائسة عن الإسعافات عند الحاجة إليها فى المرات القادمة. والان مارأيك فى الالتحاق بالدورة التدريبية للإسعافات الآولية حتى تكون أكثر استعدادا لمواجهة مثل هذه الظروف العارضة.

تذكر : يجب مراجعة الطبيب المختص فورا، إذا لم تستجب إصابتك للعلاج بالإسعافات الآولية.

الموضوع الأصلي : الاسعافات الاولية الكاتب : AlexaLaw المصدر : منتديات عالم القانون
التوقيع
توقيع العضو : AlexaLaw




للتواصل : El3alamy



إنما الأمم الأخلاق ما بقيت *** فإن هم ذهبت أخلاقهم ذهبوا



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.AlexaLaw.com
mezo maz
عضو مميز
avatar
عضو مميز

الجنس : ذكر

تاريخ التسجيل : 17/11/2010

عدد المساهمات : 402

نقاط : 3759

%إحترامك للقوانين 100

العمر : 25



مُساهمةموضوع: رد: الاسعافات الاولية   20/11/2010, 12:24

خيارات المساهمة


يسلموا على التوبيك الروعة

الذي يدل على ذوقك المميز

وعلى مشاعرك المرهفة

أستمتعت بقراءة هذهِ الرائعة

الراقية

خالص الود والتقدير

الموضوع الأصلي : الاسعافات الاولية الكاتب : mezo maz المصدر : منتديات عالم القانون
التوقيع
توقيع العضو : mezo maz
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

الاسعافات الاولية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

      هام جداً: قوانين المساهمة في المواضيع. انقر هنا للمعاينة     
odessarab الكلمات الدلالية
odessarab رابط الموضوع
AlexaLaw bbcode BBCode
odessarab HTML HTML كود الموضوع
صلاحيات هذا المنتدى:

لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عالم القانون :: منتدى AlexaLaw لعالم الكتاب و الثقافة العامة :: التنمية البشرية - من أجل حياة أفضل :: قسم الصحة العامة-
انتقل الى:  
الإسلامي العام | عالم القانون | عالم الكتاب و الثقافة العامه | التجاره و المال و الأعمال | البرامج و تكنولوجيا المعلومات | تطوير المواقع و المدونات | الترفيهي و الإداري العام

Powered by AlexaLaw.com ® Phpbb Version 2
Copyright © 2010
.:: جميع الحقوق محفوظه لمنتدى عالم القانون © ::.

.::جميع ما ينشر في المنتدى لا يعبر بالضرورة عن رأي القائمين عليه و إنما يعبر عن وجهة نظر كاتبه في حدود الديمقراطيه و حرية الرأي في التعبير ::.