عالم القانون
سيد الاستغفار

عنْ شَدَّادِ بْنِ أَوْسٍ رضي اللَّه عنْهُ عن النَّبِيِّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم قالَ : « سيِّدُ الاسْتِغْفار أَنْ يقُول الْعبْدُ : اللَّهُمَّ أَنْتَ رَبِّي ، لا إِلَه إِلاَّ أَنْتَ خَلَقْتَني وأَنَا عَبْدُكَ ، وأَنَا على عهْدِكَ ووعْدِكَ ما اسْتَطَعْتُ ، أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ ما صنَعْتُ ، أَبوءُ لَكَ بِنِعْمتِكَ علَيَ ، وأَبُوءُ بذَنْبي فَاغْفِرْ لي ، فَإِنَّهُ لا يغْفِرُ الذُّنُوبِ إِلاَّ أَنْتَ . منْ قَالَهَا مِنَ النَّهَارِ مُوقِناً بِهَا ، فَمـاتَ مِنْ يوْمِهِ قَبْل أَنْ يُمْسِيَ ، فَهُو مِنْ أَهْلِ الجنَّةِ ، ومَنْ قَالَهَا مِنَ اللَّيْلِ وهُو مُوقِنٌ بها فَمَاتَ قَبل أَنْ يُصْبِح ، فهُو مِنْ أَهْلِ الجنَّةِ » رواه البخاري .


كشفت أنظمة المنتدى أنك غير مسجل لدينا فأهلا وسهلا بك معنا و تفضل بتصفح المنتدى و إن شاء الله ينال إعجابك و لا تحرمنا حينها من تسجيلك معنا و مشاركاتك و إفادتنا بخبرتك .



عالم القانون

العدل أساس الملك - Justice is the basis
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
TvQuran
AlexaLaw
AlexaLaw on facebook





شاطر | 
 

 الورم الكيسي : 70% من الحالات تظهر في اليد والرسغ !

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ياسمينا
عضو مميز
avatar
عضو مميز

الجنس : انثى

تاريخ التسجيل : 14/11/2010

عدد المساهمات : 312

نقاط : 3761

%إحترامك للقوانين 100



مُساهمةموضوع: الورم الكيسي : 70% من الحالات تظهر في اليد والرسغ !   1/12/2010, 06:11

خيارات المساهمة


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
إذا كان حجمه صغيراً ولا يسبب آلاماً شديدة وتشوهاً فإن أفضل علاج هو الإهمال

الورم الكيسي : 70% من الحالات تظهر في اليد والرسغ !


كيس حميد مليء بسائل زلالي


هل لديك ورم في الجهة الخارجية من الرسغ؟
هل يزداد هذا الورم حجماً وينقص حجماً في أوقات مختلفة؟
هل يضايقك في الأسابيع أو الشهور أخيرة ويسبب آلاماً وتشوهاً في الرسغ؟
إذا كانت الإجابة بنعم فأنت تعاني مما يعرف بالورم الكيسي لمفصل الرسغ (Wrist ganglion).
ولكن ماهو هذا الورم الكيسي؟ وماهي أسباب ظهوره؟ وكيف يتم تشخيصه وكيف يتم علاجه؟
الورم الكيسي
إنالورم الكيسي (wrist ganglion) هو عبارة عن كيس حميد مليء بسائل زلاليمشابه للسائل الموجود داخل المفاصل. هذا الكيس غالباً مايظهر في الناحيةالخارجية من الرسغ. وعلى الرغم من أن الأطباء لا يعرفون تماماً لماذا يظهرهذا الورم الكيسي إلا أنه من المعروف أنه عبارة عن كيس يظهر من بينالمفاصل التي تكون عظام الرسغ ويتصل بهذه المفاصل في بعض الأحيانً. كما أنهذا الورم الكيسي قد ينشأ من الأغشية المحيطة بالأوتار التي تمر في ظاهرالرسغ أو اليد ويزداد حجماً مع مرور الوقت بعد أن يمتلىء بالسائل الزلاليالذي يسهل حركة هذه الأوتار عند الأشخاص الطبيعين. وعلى الرغم من أن 70%من هذه الأورام تظهر في ظاهر اليد والرسغ إلا أن هناك نسبة 20 إلى 30%منها تظهر في باطن الكف والأصابع والرسغ.
أسباب الورم الكيسي في الرسغ
علىالرغم من أنه ليس هناك سبب معروف لظهور هذه الأورام في الغالبية العظمى منالناس إلا أنه قد يكون هناك تاريخ إصابة للمنطقة التي يظهر فيها الورمالكيسي أو قد يكون هناك إجهاد لمنطقة الرسغ كما يحدث عند لاعبي الرياضةمثل رياضة التنس والجولف وعند الذين يستخدمون الكمبيوتر لفترات طويلة أوأي مهنة أو هواية تؤدي إلى إجهاد وثني متتالٍ ومكثف للرسغ. كل هذهالإصابات تؤدي إلى ظهور نقطة ضعيفة في الغشاء الذي يغلف المفاصل أو الذييغلف الأوتار مما يؤدي إلى حدوث فتق في هذا الغشاء وظهور الكيس الذي يحتويعلى المادة الزلالية. ومع مرور الوقت تزداد كمية المادة الزلالية داخل هذاالكيس ويكبر ويظهر تحت الجلد كورم كيسي يشوه منظر اليد والرسغ وخصوصاً لدىالفتيات والشباب وقد يسبب آلاماً كلما ازداد حجمه. ودائماً مايصف المريضأو المريضة هذا الورم بأنه يزداد مع مرور الوقت وأنه أصبح مزعجاً من ناحيةشكله وأيضاً من ناحية الآلام التي يتسبب بها. وفي بعض الأحيان يكون حجمالورم الكيسي كبيراً بحيث يعيق المريض أو المريضة من لبس الساعات أو لبسالأساور أو الثياب ذات الأكمام الضيقة.
التشخيص
عادةًمايتم التشخيص بعد أخذ التاريخ المرضي لهذا الورم الكيسي والذي يزداد معمرور الوقت ومع زيادة كمية السائل الموجودة داخل الورم. كما أن الآلامتزداد ويصبح الورم مزعجاً بالنسبة للمريض أو المريضة. والفحص السريريعادةً مايبين بوضوح وجود هذا الورم الكيسي خصوصاً عند ثني اليد إلى الأسفللأن هذه الحركة تجعل الورم يظهر تحت الجلد ويصبح قاسياً. وفي بعض الأحيانوعندما يكون شك عن ماهية الورم الكيسي قد يلجأ الطبيب إلى طلب أشعاتمتخصصة مثل أشعة الرنين المغناطيسي التي عادةً ماتبين بوضوح ماهية الورمأو مكانه أو حجمه ومدى اتصاله بالمفاصل أو بالأوتارالمحيطة بالمنطقة.



يكثر في مستخدمي الحاسوب



الخطة العلاجية
علاجالورم الكيسي يعتمد على حجمه وعلى شدة الآلام التي يتسبب بها. فإذا كانالحجم صغيراً ولايسبب آلاما شديدة ولايسبب تشوهاً فإن أفضل علاج هو إهمالالورم الكيسي بعد شرح مفصل للمريض أو المريضة بأن هذا الورم ليس خبيثاًوليس سرطاناً وليس خطيراً ويمكن للمريض أو المريضة تناول بعض الأدويةالمسكنة بين فينة وأخرى وتجنب الأعمال التي تزيد من الآلام ومراقبة الورم.أما في الحالات التي يكون الورم فيها متوسطا أو كبيرا نسبياً وتصاحبه آلاموتشوه واضح فهنا يجب أن يكون التدخل جراحياً. وفي السابق كانت هناك عدةمحاولات من قبل الأطباء والجراحين لعلاج هذا الورم الكيسي بطرق غير جراحيةعن طريق وضع إبرة داخل الكيس ومحاولة شفط السائل الموجود داخل الورمالكيسي وفي بعض الأحيان محاولة حقن مادة الكرتزون داخل الورم الكيسيكمحاولة لتقليص حجمه. إلا أن الأبحاث والتجارب أثبتت فشل هذه الطرق في حلالمشكلة حيث ان الورم الكيسي دائماً مايعود لحجمه الذي كان عليه أو حجمأكبر بعد فترة من الزمن. ولذلك فإن الحل الوحيد والنهائي في حالات الورمالكيسي الكبير والذي يصاحبه تشوه وآلام تكمن في التدخل الجراحي. والتدخلالجراحي هو عبارة عن عملية بسيطة تتم من خلال جرح في ظاهر الرسغ لا يتجاوزالسنتيمترين ويتم من خلاله عزل الكيس الزلالي الذي يسبب الورم ومن ثم ربطعنق هذا الكيس وقص الكيس لضمان عدم رجوع الورم الكيسي في المستقبل. كما أنهذا الجرح الصغير تتم خياطته بطريقة تجميلية بحيث انه لا يكون ظاهراً إلامع التدقيق بعد انقضاء بضعة أشهر. وهذه العملية يمكن إجراؤها تحت تخديركامل أو تحت تخدير موضعي وتستغرق النصف ساعة إلى ساعة ويمكن للمريض أوالمريضة الخروج بعدها من المستشفى في نفس اليوم. والتدخل الجراحي يكونضرورياً خصوصاً في الورم الكيسي الكبير أو الذي يمر بجانب الأعصاب التيتغذي جلد اليد ويتسبب في الضغط عليها ويتسبب في آلام أو خدر في هذهالمناطق التي تغذيها الأعصاب. ونظراً لسهولة العملية الجراحية ونسبةنجاحها الكبيرة فإن الغالبية العظمى من هذه الأورام تتم إزالتها عن طريقالتدخل الجراحي. وبعد الجراحة يتم وضع ضاغط طبي حول اليد والرسغ وينصحالمريض بمحاولة تحريك الأصابع قدر الإمكان وبتجنب المياه على منطقةالجراحة لمدة أسبوعين. وبعد الأسبوعين يتم عمل غيار للجرح وفي هذه المرحلةيكون الجرح قد التأم ويمكن للمريض الاستحمام وغسل يده واستعمالها بشكلطبيعي.



الجراحة عندما يشتد المرض



وفيمرحلة مابعد الجراحة تكون هناك آلام بسيطة لا تذكر يتم التحكم بها عن طريقالمسكنات البسيطة مثل الباندول. كما أن المريض ينصح بتناول مضاد حيوي عنطريق الفم لبضعة أيام لمنع حدوث أية التهابات في منطقة العملية. وبصفةعامة فإن نسبة نجاح هذه العملية95 % ونادراً مايحدث رجوع للورم الكيسي فيمنطقة العملية.
الأورام الكيسية الصغيرة في باطن اليد وباطن الأصابع
وهيمماثلة للورم الكيسي الذي يظهر في الرسغ ولكنها عادةً ماتكون أصغر حجماًولكن قد تكون مؤلمة وتتعارض مع الأنشطة التي يقوم بها الشخص خصوصاً إذاماكان يستخدم يده بكثرة عند ممارسة الرياضة وعند العمل. وفي الغالبيةالعظمى من هذه الأورام الصغيرة يكون العلاج تحفظياً عن طريق تجنب الإجهادوأخذ الأدوية المسكنة واستخدام القفازات اللينة عند العمل. أما في الحالاتالتي لاتستجيب لهذا العلاج والتي يكون فيها الورم متركزاً في باطن الأصابعويؤثر على حركتها أو يسبب آلاماً عند استخدامها فإن التدخل الجراحي يكونهو الحل الأمثل وذلك عن طريق جراحة مماثلة التي يتم عملها للورم الكيسيللرسغ.



ليس هناك سبب معروف لظهور هذه الأورام في الغالبية العظمى






قد يصيب لاعبي التنس

لكم ودي وردي وحبي


التوقيع
توقيع العضو : ياسمينا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
انا عربيه
عضو فضي

عضو فضي

الجنس : انثى

تاريخ التسجيل : 24/01/2011

عدد المساهمات : 781

نقاط : 3683

%إحترامك للقوانين 100



مُساهمةموضوع: رد: الورم الكيسي : 70% من الحالات تظهر في اليد والرسغ !   27/1/2011, 10:12

خيارات المساهمة


الله يعطيك العافيه



على المووضوع

التوقيع
توقيع العضو : انا عربيه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

الورم الكيسي : 70% من الحالات تظهر في اليد والرسغ !

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

      هام جداً: قوانين المساهمة في المواضيع. انقر هنا للمعاينة     
odessarab الكلمات الدلالية
odessarab رابط الموضوع
AlexaLaw bbcode BBCode
odessarab HTML HTML كود الموضوع
صلاحيات هذا المنتدى:

لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عالم القانون :: منتدى AlexaLaw لعالم الكتاب و الثقافة العامة :: التنمية البشرية - من أجل حياة أفضل :: قسم الصحة العامة-
انتقل الى:  
الإسلامي العام | عالم القانون | عالم الكتاب و الثقافة العامه | التجاره و المال و الأعمال | البرامج و تكنولوجيا المعلومات | تطوير المواقع و المدونات | الترفيهي و الإداري العام

Powered by AlexaLaw.com ® Phpbb Version 2
Copyright © 2010
.:: جميع الحقوق محفوظه لمنتدى عالم القانون © ::.

.::جميع ما ينشر في المنتدى لا يعبر بالضرورة عن رأي القائمين عليه و إنما يعبر عن وجهة نظر كاتبه في حدود الديمقراطيه و حرية الرأي في التعبير ::.