عالم القانون
سيد الاستغفار

عنْ شَدَّادِ بْنِ أَوْسٍ رضي اللَّه عنْهُ عن النَّبِيِّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم قالَ : « سيِّدُ الاسْتِغْفار أَنْ يقُول الْعبْدُ : اللَّهُمَّ أَنْتَ رَبِّي ، لا إِلَه إِلاَّ أَنْتَ خَلَقْتَني وأَنَا عَبْدُكَ ، وأَنَا على عهْدِكَ ووعْدِكَ ما اسْتَطَعْتُ ، أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ ما صنَعْتُ ، أَبوءُ لَكَ بِنِعْمتِكَ علَيَ ، وأَبُوءُ بذَنْبي فَاغْفِرْ لي ، فَإِنَّهُ لا يغْفِرُ الذُّنُوبِ إِلاَّ أَنْتَ . منْ قَالَهَا مِنَ النَّهَارِ مُوقِناً بِهَا ، فَمـاتَ مِنْ يوْمِهِ قَبْل أَنْ يُمْسِيَ ، فَهُو مِنْ أَهْلِ الجنَّةِ ، ومَنْ قَالَهَا مِنَ اللَّيْلِ وهُو مُوقِنٌ بها فَمَاتَ قَبل أَنْ يُصْبِح ، فهُو مِنْ أَهْلِ الجنَّةِ » رواه البخاري .


كشفت أنظمة المنتدى أنك غير مسجل لدينا فأهلا وسهلا بك معنا و تفضل بتصفح المنتدى و إن شاء الله ينال إعجابك و لا تحرمنا حينها من تسجيلك معنا و مشاركاتك و إفادتنا بخبرتك .



عالم القانون

العدل أساس الملك - Justice is the basis
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
TvQuran
AlexaLaw
AlexaLaw on facebook





شاطر | 
 

 الشبكية معظم أمراضها وراثية ينقلها الآباء إلى الأبناء !

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ياسمينا
عضو مميز
avatar
عضو مميز

الجنس : انثى

تاريخ التسجيل : 14/11/2010

عدد المساهمات : 312

نقاط : 3758

%إحترامك للقوانين 100



مُساهمةموضوع: الشبكية معظم أمراضها وراثية ينقلها الآباء إلى الأبناء !   1/12/2010, 06:06

خيارات المساهمة


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الصبغية تبدأ أعراضها في سن مبكرة وحتى الآن لا يوجد أي علاج فعال لها

الشبكية... معظم أمراضها وراثية ينقلها الآباء إلى الأبناء !


العديد من الدراسات أجريت لمعرفة أسباب هذا المرض
د.عثمان بن محمد العمر
الشبكية هي الطبقة الرقيقة الحساسة التي تبطن العين من الداخل وهي مسئولةعن استقبال الأشعة الضوئية وإرسالها إلى المراكز البصرية في الدماغ.
إنأمراض الشبكية الصبغية Retinitis Pigmentosa هي مجموعة من الأمراض التيتصيب الشبكية فتشترك في خاصية واحدة وهي اختلال في توزيع الصبغة الموجودةفي طبقة الشبكية وخلل في تكوين خلايا الشبكية العصبية.
وعندحدوث أحد هذه الأعراض يحصل تلف تدريجي في الخلايا العصبية المستقبلة للضوءكما يحدث نتيجة ذلك تجمع غير طبيعي للصبغة في بعض مناطق الشبكية وتعتبرهذه الأمراض وراثية حيث انها قد تنتقل من أحد الأبوين المصابين إلىالأبناء في العائلة.





الشبكية هي الطبقة الرقيقة الحساسة التي تبطن العين من الداخل




أعراض أمراض الشبكية الصبغية:
عادةما تكون الأعراض في سن مبكرة عند المراهقين أو الشباب ولكن من الممكن أنتلاحظ الأعراض في أي سن آخر وأول هذه الأعراض صعوبة في الرؤية في الضوءالخافت وخصوصا في الليل أو ما يسمى بالعشى الليلي واختفاء تدريجي للرؤيةالجانبية. ويتم التأقلم على الرؤية في الظلام عند الأشخاص العاديين بسهولةوخلال وقت قصير لكن هذا التأقلم يستغرق مدة أطول عند الأشخاص الذين يعانونمن العشى الليلي نتيجة هذا المرض، أما تدهور الرؤية الجانبية فإنه يشكللهم إعاقة بصرية كبيرة مما يسبب لهم صعوبة في الحركة وقد يصل ضيق المجالالبصري إلى درجة أن يشعر المصاب وكأنه ينظر من خلال أنبوب ضيق وتختفيالرؤية الجانبية تماما.
أهمية الوراثة في أمراض الشبكية الصبغية:
معظمأنواع أمراض الشبكية الصبغية يمكن وراثتها، وتختلف أشكال التوارث من حالةإلى أخرى ومن عائلة لأخرى لذلك فمن المهم عمل استشارة وراثية لأفرادالعائلة المصابين حتى نتمكن من معرفة إمكانية التزاوج بعضهم بالبعض ومدىاحتمالات إصابة الأطفال بهذا المرض.






انكماش مجال الرؤية للمصاب بالتغيرات الصبغية للشبكية




تشخيص المرض:
يتمتشخيص هذا المرض بواسطة أخصائي العيون الذي يستخدم جهاز التنظير العينيلرؤية الشبكية حيث يستطيع مشاهدة العديد من البقع الصبغية منتشرة علىالشبكية وخصوصا على أطرافها وفي معظم الأحيان يتم تشخيص المرض بسهولة إذالوحظت هذه العلامات المميزة ولكن قد تكون العين مصابة بدون أن تظهر هذهالبقع الصبغية وذلك في حالات نادرة ، في هذه الأحوال قد يستلزم أن يطلبأخصائي العيون إجراء فحص تخطيط الشبكية حيث تتم تسجيلات للذبذباتالكهربائية التي ترسلها الشبكية عندما تستقبل الضوء، وتكون هذه الذبذباتفي حالة الإصابة بمرض الشبكية الصبغي ضعيفة جدا.
أسباب الإصابة بالمرض:
أجريتدراسات عديدة لمحاولة معرفة أسباب هذا المرض لوحظ فيها أن أنواع الخلاياالمسئولة عن الرؤية في الظلام، أو النور الخافت هي التي تتأثر بشكل رئيسيأولا. كما تم ملاحظة ضيق في الأوعية الدموية بالشبكية مما يؤدي إلى انخفاضمعدل إمداد الشبكية بالدم اللازم لتغذيتها وبالتالي فإن قدرتها على أداءوظيفتها تضعف كثيرا.
وهناكدراسات أخرى تدل على أن السبب هو وجود نسب غير طبيعية من المواد الكيماويةفي خلايا الشبكية. وعموما فإن الأسباب وراء حدوث المرض لا زالت غير معروفةولكن بالمزيد من الأبحاث التي تجرى سنويا ، وبمجرد التوصل إلى الأسبابالمؤدية لهذا المرض فإنه قد يكون من الممكن إيجاد السبل والوسائل التييمكن من خلالها الوقاية من الإصابة به أو إيقاف تقدمه بإذن الله.
هل يوجد علاج لمرض الشبكية الصبغي؟؟
حتىالآن لا يوجد أي علاج فعال لهذا المرض إلا في نوع واحد نادر من ضمن هذهالأمراض والذي يستفيد من تناول جرعات معينة من الفيتامينات ، وهناك الكثيرمن الأبحاث التي تجرى سنويا، للتوصل لطريقة علاجية لهذا المرض خصوصا مايحصل الآن من الأبحاث المتقدمة في استخدام الخلايا الجذعية في علاج العديدمن الأمراض كما تجرى الآن أبحاث تبشر بالخير لإمكانية زراعة خلايااليكترونية ذات مجسات مرتبطة بالعصب البصري داخل الشبكية لاستقبال الضوءومن ثم تعزيز الإبصار لمن فقدوا أبصارهم بسبب أمراض الشبكية . وعلىالأشخاص الذين يعانون من هذا المرض أن يخضعوا لفحوصات سنوية دورية بواسطةأخصائي العيون حيث سيخبرهم الطبيب أولا بأول عن التقدم العلمي في هذاالمجال، وبالتالي يتم إعطاؤهم بعض الاقتراحات التي قد تطمئنهم وتساعدهمعلى الحياة بشكل طبيعي ومن المهم أن يدرك المصابون بهذا المرض هذهالحقيقة، حتى لا ينخدعوا إذا سمعوا عن علاج سحري أو طريقة علاجية جديدةيدعيها أحد الأطباء أو من يقدمون خدمات الطب البديل أو العلاج بالأعشابونحو ذلك وأن باستطاعتهم القدرة على شفائهم تماما من هذا المرض.
ويجبعرض هذه الفئات من المرض على طبيب العيون ومن ثم أخصائي البصريات لإعطائهموسائل تكبير ورؤية خاصة بضعاف البصر وتدريبهم عليها في سن مبكرة حتىيتمكنوا من الاستمرار في التحصيل العلمي من غير أن يؤثر ضعف الرؤية عليهمبشكل كبير.

التوقيع
توقيع العضو : ياسمينا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد سمير
عضو مميز

عضو مميز

الجنس : ذكر

تاريخ التسجيل : 03/02/2011

عدد المساهمات : 399

نقاط : 3094

%إحترامك للقوانين 100



مُساهمةموضوع: رد: الشبكية معظم أمراضها وراثية ينقلها الآباء إلى الأبناء !   7/2/2011, 01:00

خيارات المساهمة


يسلموووووووووو على المعلومات

التوقيع
توقيع العضو : محمد سمير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

الشبكية معظم أمراضها وراثية ينقلها الآباء إلى الأبناء !

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

      هام جداً: قوانين المساهمة في المواضيع. انقر هنا للمعاينة     
odessarab الكلمات الدلالية
odessarab رابط الموضوع
AlexaLaw bbcode BBCode
odessarab HTML HTML كود الموضوع
صلاحيات هذا المنتدى:

لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عالم القانون :: منتدى AlexaLaw لعالم الكتاب و الثقافة العامة :: التنمية البشرية - من أجل حياة أفضل :: قسم الصحة العامة-
انتقل الى:  
الإسلامي العام | عالم القانون | عالم الكتاب و الثقافة العامه | التجاره و المال و الأعمال | البرامج و تكنولوجيا المعلومات | تطوير المواقع و المدونات | الترفيهي و الإداري العام

Powered by AlexaLaw.com ® Phpbb Version 2
Copyright © 2010
.:: جميع الحقوق محفوظه لمنتدى عالم القانون © ::.

.::جميع ما ينشر في المنتدى لا يعبر بالضرورة عن رأي القائمين عليه و إنما يعبر عن وجهة نظر كاتبه في حدود الديمقراطيه و حرية الرأي في التعبير ::.