عالم القانون
سيد الاستغفار

عنْ شَدَّادِ بْنِ أَوْسٍ رضي اللَّه عنْهُ عن النَّبِيِّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم قالَ : « سيِّدُ الاسْتِغْفار أَنْ يقُول الْعبْدُ : اللَّهُمَّ أَنْتَ رَبِّي ، لا إِلَه إِلاَّ أَنْتَ خَلَقْتَني وأَنَا عَبْدُكَ ، وأَنَا على عهْدِكَ ووعْدِكَ ما اسْتَطَعْتُ ، أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ ما صنَعْتُ ، أَبوءُ لَكَ بِنِعْمتِكَ علَيَ ، وأَبُوءُ بذَنْبي فَاغْفِرْ لي ، فَإِنَّهُ لا يغْفِرُ الذُّنُوبِ إِلاَّ أَنْتَ . منْ قَالَهَا مِنَ النَّهَارِ مُوقِناً بِهَا ، فَمـاتَ مِنْ يوْمِهِ قَبْل أَنْ يُمْسِيَ ، فَهُو مِنْ أَهْلِ الجنَّةِ ، ومَنْ قَالَهَا مِنَ اللَّيْلِ وهُو مُوقِنٌ بها فَمَاتَ قَبل أَنْ يُصْبِح ، فهُو مِنْ أَهْلِ الجنَّةِ » رواه البخاري .


كشفت أنظمة المنتدى أنك غير مسجل لدينا فأهلا وسهلا بك معنا و تفضل بتصفح المنتدى و إن شاء الله ينال إعجابك و لا تحرمنا حينها من تسجيلك معنا و مشاركاتك و إفادتنا بخبرتك .



عالم القانون

العدل أساس الملك - Justice is the basis
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
TvQuran
AlexaLaw
AlexaLaw on facebook





شاطر | 
 

 التبرعات بين المأمول والمحظور

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
AlexaLaw
مؤسس و مدير عام المنتدى
avatar
مؤسس و مدير عام المنتدى

الجنس : ذكر

تاريخ التسجيل : 03/03/2010

عدد المساهمات : 19646

نقاط : 12652859

%إحترامك للقوانين 100

العمر : 29

الأوسمه :




الأوسمة
 :


مُساهمةموضوع: التبرعات بين المأمول والمحظور   4/7/2018, 21:23

خيارات المساهمة


التبرعات بين المأمول والمحظور

المحامية حوراء موسى
انتشرت في الآونة الأخيرة حملات لجمع التبرعات المالية عبر وسائل التواصل الإجتماعي، وذلك لأغراض عدة، إذ غالباً ما توجّه للجمهور رسائل استعطافية للقيام بالتبرع بجزء من المال لمساعدة المرضى والفقراء أو لبناء المساجد والمدارس أو المساهمة في دعم اللاجئين في مختلف الدول المنكوبة.

• يحرص أصحاب حملات التبرع الوهمية على خداع المتبرعين من خلال إثارة عواطفهم.

ونظراً لأن الفطرة الإنسانية تكافلية تسعى للخير، فقد استغل البعض هذه الفطرة السليمة لتحقيق غايات غير مشروعة كالاحتيال على المتبرعين من خلال حملات تبرع، ويقوم جامعو التبرعات عبر وسائل التواصل الاجتماعي بوضع آلية لإيصال واستلام التبرعات التي غالباً ما تكون عبارة عن حوالات بنكية أو مصرفية لحسابٍ ما.

ويحرص أصحاب حملات التبرع الوهمية على خداع المتبرعين من خلال إثارة عواطفهم كنشر إعلانات لراغبي المساهمة في الأعمال الخيرية كبناء مسجد في دولة غير إسلامية أو لشراء مصاحف أو كراسي تساعد العجزة على أداء الصلاة أو لإنقاذ حياة مريض، وذلك كله بإرفاق عبارات استعطافية وتحفيزية توهم المتبرع بحقيقة حملة جمع التبرعات الخيرية، ما يدفعه للتواصل مع القائم أو المشرف على هذه الحملة للاتفاق على طريقة تسليمه المال.

ولأن التبرع العشوائي عبر وسائل التواصل الاجتماعي لا يعرف من خلالها المتبرع حقيقة مع من يتعامل وإلى أين ستؤول أمواله، وهل هناك حالة إنسانية حقيقية تستدعي ذلك أم أن كل هذا وهم واحتيال! الأمر الذي كان لابد أن يتم معه وضع آلية بشأنه لتنظيم عملية جمع التبرعات في الدولة من خلال هيئات ومؤسسات مرخصة تعنى بجمع التبرعات الخيرية وتجريم جمعها بأي وسيلةٍ كانت دون ترخيص، وذلك لحماية أموال المتبرعين وضمان وصولها للمحتاجين من خلال قنوات قانونية آمنة ومرخصة من جهات الاختصاص في الدولة.

وفي ذلك جرمت المادة (27) من المرسوم بقانون اتحادي بشأن مكافحة جرائم تقنية المعلومات جمع التبرعات - دون ترخيص - متى ارتكبت عبر وسيط إلكتروني، حيث نصت على: «يعاقب بالحبس والغرامة التي لا تقل عن مائتين وخمسين ألف درهم ولا تجاوز خمسمائة ألف درهم أو بإحدى هاتين العقوبتين كل من أنشأ أو أدار موقعاً إلكترونياً أو أشرف عليه أو نشر معلومات على الشبكة المعلوماتية أو وسيلة تقنية معلومات أخرى للدعوة أو الترويج لجمع التبرعات بدون ترخيص معتمد من السلطة المختصة».

هذا بالإضافة إلى العقوبات التبعية والتدابير الاحترازية المنصوص عليها في المرسوم بقانون اتحادي بشأن مكافحة جرائم تقنية المعلومات، إذ يتم مصادرة الأموال التي تم جمعها على سبيل التبرع دون ترخيص، كما يتم إبعاد الأجنبي جامع تلك التبرعات دون ترخيص، بالإضافة إلى إغلاق حساب المستخدم الذي ارتكبت من خلاله تلك الجريمة، وللمحكمة أن تضع المحكوم عليه تحت الإشراف أو المراقبة أو حرمانه من استخدام شبكة الإنترنت، وفي حال الشروع في تلك الجريمة فإنه يعاقب بنصف العقوبة المقررة للجريمة التامة.
المصدر: عالم القانون

التوقيع
توقيع العضو : AlexaLaw




للتواصل : El3alamy



إنما الأمم الأخلاق ما بقيت *** فإن هم ذهبت أخلاقهم ذهبوا



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.AlexaLaw.com
 

التبرعات بين المأمول والمحظور

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

      هام جداً: قوانين المساهمة في المواضيع. انقر هنا للمعاينة     
odessarab الكلمات الدلالية
odessarab رابط الموضوع
AlexaLaw bbcode BBCode
odessarab HTML HTML كود الموضوع
صلاحيات هذا المنتدى:

لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عالم القانون :: منتدى AlexaLaw لعالم القانون :: كلية الحقوق - Faculty of Law :: مناقشات قانونية-
انتقل الى:  
الإسلامي العام | عالم القانون | عالم الكتاب و الثقافة العامه | التجاره و المال و الأعمال | البرامج و تكنولوجيا المعلومات | تطوير المواقع و المدونات | الترفيهي و الإداري العام

Powered by AlexaLaw.com ® Phpbb Version 2
Copyright © 2010
.:: جميع الحقوق محفوظه لمنتدى عالم القانون © ::.

.::جميع ما ينشر في المنتدى لا يعبر بالضرورة عن رأي القائمين عليه و إنما يعبر عن وجهة نظر كاتبه في حدود الديمقراطيه و حرية الرأي في التعبير ::.